خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

الأربعاء، 2 يناير 2019

قُصورُ الدُّرَيْقات

نتيجة بحث الصور عن هرمون الجار درقي

قُصورُ الدُّرَيْقات
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

غدد فوق الدرقية
إن قُصور الدُّرَيْقات حالة غير منتشرة، حيث يفرز جسدك مستويات منخفضة من هرمون الجار درقي على عكس الطبيعي. إن الهرمون الجار درقي هو المفتاح لتنظيم والحفاظ على توازن مستويات اثنين من المعادن بالجسم، وهما الكالسيوم والفوسفور.

يؤدي انخفاض نسبة إنتاج الهرمون الجار درقي في حالة قُصور الدُّرَيْقات إلى انخفاض مستوى الكالسيوم في دمك وعظامك وزيادة نسبة الفوسفور في دمك.

تعالج المكملات المستخدمة في إعادة مستويات الكالسيوم والفوسفور في جسدك إلى طبيعتها هذه الحالة. بناء على سبب قُصور الدُّرَيْقات لديك، ستحتاج غالبًا إلى تناول المكملات مدى الحياة.

الأعراض
قد تشمل علامات وأعراض الاستخدام قُصورُ الدُّرَيْقات:

الشعور بالوخز أو الحرقة (الخدران) في أطراف أصابع يديك وقدميك وشفتيك
الشعور بآلام في العضلات أو تقلصات في الساقين والقدمين والبطن أو الوجه
ارتعاش أو تشنجات العضلات، وخاصة حول الفم وفي اليدين والذراعين والحلق أيضًا
الإرهاق أو الضعف
الشعور بألم أثناء انقطاع الطمث
الفقدان الرقعي للشعر
الجلد الجاف والخشن
تقصف الأظافر
الاكتئاب أو القلق
متى تزور الطبيب
إذا كانت لديك علامات أو أعراض مرتبطة بقُصورُ الدُّرَيْقات، فاستشر طبيبك لإجراء تقييم. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من نوبة صرع أو صعوبة في التنفس، وقد يرتبط كلا العرضين بقُصورُ الدُّرَيْقات.

الأسباب
يظهر القصور الدرقي حين لا تفرز الغدة فوق الدرقية قدر كاف من الهرمون الدرقي. إن لديك أربع غدد فوق درقية صغيرة في رقبتك، خلف غدتك الدرقية.

العوامل التي تتسبب في ظهور القصور الدرقي تشمل:

القصور الدرقي التالي للعمليات الجراحية. هذا السبب الأكثر شيوعًا يظهر بعد التلف العرضي أو إزالة الغدد فوق الدرقية أثناء الجراحة. هذه الجراحة قد تكون علاجًا لأمراض الغدة الدرقية، أو سرطان الحلق أو الرقبة.
مرض المناعة الذاتي. ينشئ جهازك المناعي أجسام مضادة للأنسجة فوق الدرقية، في محاولة لطردها كما لو كانت جسمًا غريبًا. في هذه العملية، تتوقف الغدد الفوق درقية عن إنتاج الهرمون الخاص بها.
القصور الدرقي الوراثي. في هذه الحالة، إما أن تكون مولودًا بدون غد فوق درقية أو أنهم لا يعملون بصورة صحيحة. بعض أشكال القصور الدرقي الوراثي ترتبط بقصور إنتاج هرمونات بعض الغدد الأخرى.
معالجة سرطان وجهك ورقبتك بالإشعاع المكثف. قد يؤدي الإشعاع إلى تدمير غددك الفوق درقية، كما قد يفعل ذلك أيضًا العلاج بالأيودين المشع، أحيانًا.
مستويات منخفضة من المغنيسيوم في دمك، قد تؤثر على وظائف الغدد فوق الدرقية لديك. نسب طبيعية من المغنيسيوم لديك مهمة لإفراز النسبة القصوى من هرمون الغدد فوق الدرقية.
عوامل الخطر
تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بقُصورُ الدُّرَيْقات ما يلي:

إجراء جراحة بالرقبة مؤخرًا، وخاصة إذا كانت الغدة الدرقية مصابة
تاريخ عائلي من قُصورُ الدُّرَيْقات
الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية أو الغدد الصماء، مثل مرض أديسون — الذي يؤدي إلى أن تنتج الغدد الكظرية عددًا قليلاً جدًا من هرموناتها
المضاعفات
قد ينجم عن قصور الغدة الدرقية مضاعفات متعددة.

المضاعفات القابلة للعلاج
تحدث المضاعفات التالية نتيجة لانخفاض مستويات الكالسيوم، وربما يتحسن معظمها عند تلقي العلاج:

تشنج عضلي. قد تطول هذه التشنجات التي تشبه التقلصات في اليدين والأصابع وربما تكون مؤلمة. يتضمن تشنج العضلات الشعور بعدم الراحة وارتعاش في العضلات أو تشنجات في عضلات الوجه أو الحلق أو الذراعين. عندما تحدث هذه التشنجات في الحلق، فقد تعوق التنفس مما قد يسبب حالة طارئة.
التنميل. تتسم هذه الحالة بأحاسيس وخز غريبة أو دبابيس وإبر في الشفتين واللسان وأصابع اليدين والقدمين.
فقدان الوعي مع التشنجات (نوبات الصرع الكبير).
تشوه الأسنان، الذي يؤثر على مينا الأسنان وجذورها.
قصور وظائف الكلى.
عدم انتظام ضربات القلب والإغماء، وكذلك فشل القلب.
المضاعفات غير القابلة للعلاج
قد يقي التشخيص الدقيق والعلاج من هذه المضاعفات المصاحبة لقصور الغدة الدرقية. ولكن بمجرد حدوث المضاعفات، فلن يفيد الكالسيوم وفيتامين د في تخفيفها:

توقف النمو (قصر القامة)
بطء النمو العقلي لدى الأطفال
ترسبات الكالسيوم في الدماغ، مما قد يؤدي إلى مشاكل في التوازن ونوبات
حالات إعتام عدسة العين
الوقاية
ليست هناك إجراءات محددة لتجنب قُصور الدُّرَيْقات. ولكن، في حالة ترتيب موعد لك لإجراء جراحة الغدة الدرقية أو الرقبة، تحدث مع الجراح عن المخاطر المتمثلة في إتلاف الغدد الجار درقية في أثناء إجراء الجراحة.

في حالة خضوعك لجراحة تشمل الغدة الدرقية أو الرقبة، راقب العلامات والأعراض التي ربما تشير إلى قُصور الدُّرَيْقات، مثل الشعور بالوخز أو الحرقان في أصابعك، أو أصابع قدمك أو شفاهك، أو ارتعاش العضلات أو التشنج. في حالة حدوث الأمور السابق ذكرها، ربما يوصي طبيبك بعلاج فوري يحتوي على كالسيوم وفيتامين د للحد من آثار الاضطراب


























0 التعليقات:

إرسال تعليق